Sidebar

Main Navigation

المكتبة

Library

خدمات المكتبة

 

 

خدمات المكتبة: 

تقدم مكتبة الجامعة خدماتها للمستفيدين وتشمل هذه الخدمات : 

-خدمة الإعارة : حيث تقدم هذه الخدمة طيلة أوقات الدوام الرسمي.

-خدمة رف الحجز: توضع الكتب على رف الحجز بناءً على طلب أعضاء الهيئة التدريسية وذلك بتعبئة نموذج خاص لذلك ويسمح باستخدامها داخل المكتبة كما يمكن إعارتها لليلة واحدة فقط.

-الإعارة المتبادلة بين المكتبات الأعضاء في مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الخاصة (قيد التنفيذ بالتعاون مع المركز)

-خدمات البحث والإرشاد : يقدمها موظفو القاعات وذلك بإرشاد المستفيدين إلى أماكن الكتب والمراجع على رفوف المكتبة و الحصول على الدوريات التي يحتاجونها, وتدريبهم على استخدام الفهارس الآلية حيث أن جميع كتب المكتبة مدخلة على النظام المحوسب Oracle.

-خدمات قواعد البيانات والمكتبة الإلكترونية :  يتوفر في مبنى المكتبة مختبر حاسوب مخصص لأغراض البحث العلمي والدراسة واستخدام قواعد البيانات الإلكترونية والبحث الآلي عن مقتنيات المكتبة المدخلة على نظام المكتبة المحوسب (Oracle) ويتم إرشاد الطلبة إلى كيفية الاستفادة من هذه الخدمات.

-وتوفر المكتبة قواعد بيانات إلكترونية متنوعة يمكن البحث فيها مباشرة من داخل الحرم الجامعي وخارجه عن طريق موقع المكتبة الالكتروني.

*ملاحظة في حال استخدام بعض قواعد البيانات من خارج الحرم الجامعي و لمعرفة اسم المستخدم و كلمة السر يرجى إرسال رسالة على الإيميل التالي : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

-خدمة ما وصل حديثاً : تقوم المكتبة بإعلام أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والإعلان عن وصول الكتب الجديدة عن طريق البريد الإلكتروني وموقع المكتبة الإلكتروني.

-خدمة التصوير و الطباعة :

تقدم المكتبة خدمة التصوير و الطباعة للمواد المكتبية ( الورقية و الإلكترونية )  بما لا يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية مقابل 50 فلس للورقة الواحدة و يتم تقديم هذه الخدمة مجاناً للأبحاث و المقالات من قواعد البيانات الإلكترونية بحد أعلى (150 صفحة) فصلياً لكل طالب.

-خدمة الحلقات الدراسية و قاعات المطالعة :

تضم المكتبة 10 حلقات دراسة جماعية لاستخدامها في الدراسة الجماعية و إعطاء المحاضرات العلمية موزعة على طوابق المكتبة الثلاثة, كما تضم قاعة الاجتماعات و قاعة صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية و هما مزودتان بأجهزة Data show  إضافة إلى قاعات المطالعة و الدراسة الفردية.

-خدمة الإنترنت :

توفر المكتبة خدمة الإنترنت اللاسلكي Wi Fi إضافةً إلى توفر الإنترنت على أجهزة مختبر الحاسوب  و شاشات البحث الطرفية الموزعة على قاعات المكتبة.

-خدمات تدريب المستفيدين :

تهدف هذه الخدمة إلى تنمية مهارات المستفيدين في البحث في فهارس المكتبة الإلكترونية وتعريفهم بخدمات المكتبة المتنوعة  و الاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية التي تشترك بها المكتبة و ذلك من خلال عقد ورشات تدريبية و ذلك بالتنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية.

-إعداد قوائم ببليوغرافية و إحصائيات :

يتم استخراج القوائم الببليوغرافية و إعداد الإحصائيات بأعداد الكتب و المراجع و إحصائيات الإعارة لغايات تقديمها للجان الاعتماد و بناءً على طلب الكليات و ذلك باستخدام نظام المكتبة المحوسب.

-خدمة المجتمع المحلي :

تقوم المكتبة انسجاماً مع رسالة الجامعة  في مجال خدمة المجتمع و لتوطيد علاقات التعاون بينها و بين المؤسسات الأكاديمية و الثقافية و التدريبية بما يلي :

-تدريب طلاب علم المكتبات و المعلومات من الجامعات الرسمية

-استقبال الزيارات الفردية و الجماعية و التعريف بخدمات المكتبة و إتاحة مصادرها المختلفة

-استقبال طلاب المدارس في المكتبة و التعريف بمقتيات المكتبة و خدماتها.

-توفر المكتبة قاعة خاصة بالأطفال مجهزة بالأثاث المناسب و الكتب و القصص المتنوعة

-كما أن المكتبة على إستعداد لتقديم الخدمات المتنوعة للمجتمع المحلي وفق تعليمات متفق عليها مع مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الخاصة (قيد التنفيذ).

Like us!
Follow us!
IU Channel
Follow us!