Sidebar

Main Navigation

المكتبة

Library

مبنى المكتبة

تم تصميم مبنى المكتبة وفق أحدث التصاميم المتبعة للمكتبات الجامعية و قد روعي في هذا المبنى أن يكون في موقع متوسط من الجامعة, حيث تتوفر فيه التهوية الجيدة و الإنارة الكافية ( الطبيعية و الليد), و التكييف و التبريد مع مراعاة جميع متطلبات السلامة العامة من أنظمة مكافحة الحرائق و أجهزة الإنذار و الطفايات , كما أن المكتبة مغطاة بكاميرات المراقبة و عددها 31 كاميرا  إضافة إلى توفر نظام حماية المكتبة من السرقات Techno 1 EM.

يقع مبنى المكتبة على مساحة 4035 متر مربع مقسم إلى ثلاثة طوابق :

الطابق الأرضي : و يضم شعبة الفهرسة و التصنيف, شعبة الإعارة و الإرجاع , شعبة قواعد البيانات الإلكترونية و الحوسبة, شعبة التزويد ,أرشيف أبحاث الطلبة خريجي الجامعة , مكتبة الأسرة و الطفل, قاعة الاجتماعات , الحلقات الدراسية , إضافة إلى إدارة المكتبة.

الطابق الأول : و يضم شعبة الدوريات , وقاعة المراجع,  وقاعة صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية , وقاعات المطالعة , و الحلقات الدراسية.

الطابق الثاني : ويضم مجموعات الكتب الإنجليزية و مجموعات الكتب العربية , و قاعات المطالعة , و الحلقات الدراسية

شعب المكتبة وقاعاتها  :

1- شعبة التزويد :
هي إحدى الشعب الفنية في المكتبة وهي مسؤولة عن متابعة كل ما يصدر من أوعية المعلومات في مختلف صورها، من خلال شراء الكتب/ مراجع/ وكافة المواد السمعية والبصرية بالإضافة إلى عمليات الإهداء والتبادل والعمل على تجليد المواد المكتبية لتلبية احتياجات المستفيدين .
الرقم الفرعي :2279

2- شعبة الفهرسة والتصنيف :
تعتمد مكتبة الجامعة في تنظيم مجموعاتها المكتبية على قواعد وأنظمة متعارف عليها عالمياً، فهي تستخدم قواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية بالإضافة إلى نظام تصنيف ديوي العشري الذي قسّم المعارف إلى عشرة أقسام رئيسية وترتيب مجموعاتها .
الرقم الفرعي:2265

3- شعبة قواعد البيانات الالكترونية والحوسبة :
تعنى شعبة قواعد البيانات الالكترونية والحوسبة بضمان الاستعمال الصحيح للوسائل المحوسبة الموجودة ضمن المكتبة، والعمل على إدامة نظام المكتبة المحوسب وعمل الصيانة اللازمة للأجهزة بشكل دوري، أما فيما يتعلق بخدمة الإنترنت فهي متاحة لجميع المستفيدين مجاناً وللغايات الأكاديمية والبحثية فقط، ويقوم الموظف المشرف بتدريب ومساعدة المستفيدين في إعداد الأبحاث إذا تطلب الأمر .
الرقم الفرعي:2278

4- شعبة الإعارة والإرجاع :
هي الشعبة المعنية بمساعدة المستفيدين للوصل إلى أوعية المعلومات، وتقديم خدمات الإعارة الخارجية لطلاب وموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية من خلال الهوية الجامعية.
الرقم الفرعي:2267

5-شعبة الدوريات  
تضم شعبة الدوريات : الدوريات الجارية والدوريات المجلدة، حيث أن قاعة الدوريات تحتوي على دوريات الاعتماد العلمية العربية والأجنبية لكل تخصص، بالإضافة إلى الدوريات العامة والدوريات المجلدة للأعداد السابقة.
الرقم الفرعي:2241

القاعات : و تضم القاعات الكتب والمراجع باللغتين العربية والانجليزية مرتبة حسب أرقام تصنيفها ويستخدم في تصنيف و فهرسة الكتب  نظام تصنيف ديوي العشري ط23 و قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية

نظام ديوي العشري مقسم حسب المجموعات التالية :

000- 999علم الحاسوب و المعلومات و الأعمال العامة

100-199 الفلسفة وعلم النفس

200-299 الديانات

300-399 العلوم الاجتماعية

400-499 اللغات

500-599 العلوم الطبيعية والرياضيات

600-699 التكنولوجيا

700-799 الفنون, والفنون الجميلة والزخرفية

800-899 الأدب وفن الكتابة

900-999 التاريخ والجغرافيا

قاعة المراجع
الرقم الفرعي:2264

قاعة الكتب العربية
الرقم الفرعي:2280

قاعة الكتب الانجليزية
الرقم الفرعي:2242

 الأرشيف و أبحاث تخرج الطلبة و خدمة التصوير الورقي
الرقم الفرعي:2261

الأثاث و التجهيزات :

تم تجهيز المكتبة بجميع مستلزماتها من الأثاث اللازم و المناسب للطلبة و الموظفين وفق أحدث المواصفات و المعايير المتعارف عليها محلياً و عالمياً لتمكينها من أداء رسالتها و تقديم خدماتها للمستفيدين بصورة مناسبة , حيث الرفوف المفتوحة الخاصة بالكتب و الدوريات و المراجع و خزانات حفظ المقتنيات الإلكترونية , و طاولات المطالعة , و الخلوات (المفردة و الجماعية) , و المقاعد المريحة و قاعة مجهزة بأحدث الأجهزة الحاسوبية لغايات البحث العلمي و استخدام قواعد البيانات الإلكترونية.

 

Like us!
Follow us!
IU Channel
Follow us!