Sidebar

Main Navigation

أخبار الجامعة

Isra News

برعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس جامعة الإسراء نظمت كلية الهندسة ورشة تدريبية  في مجال هندسة الاتصالات والإلكترونيات  بعنوان " انترنت الأشياء في هندسة الاتصالات "والتي عقدت يوم السبت الموافق 16/12/2023

وفي بداية الافتتاح، رحب معالي الرئيس بالحضور، وأشار إلى أن هذا اليوم العلمي جزء من نهج رؤية ورسالة الجامعة في اشراك الطلبة بشكل فاعل في الورش التدريبية التي تقدمها كلية الهندسة في الجامعة لطلبة كليات المجتمع، حيث شارك في دورة هذا الأسبوع طلبة كل من "كلية وادي السير"، و "الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا"، وسعت الورشة الى تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف التي من شأنها تمكينهم لفهم انترنت الأشياء ومواكبة التطور ليكونوا بناة مستقبل هذا البلد الطيب المعطاء.

وأكد معالي رئيس الجامعة على أهمية انترنت الأشياء في هندسة الاتصالات " في ضرورة مواكبة التطورات العميقة التي تحدث حالياً في عالم التكنولوجيا وما تقدمة التكنولوجيات الناشئة،  مثل الذكاء الصناعي والروبوتات ، مشيراً  إلى أهمية الورشة التدريبية في تزويد الطلبة و تأهيلهم على إدارة وبرمجة وتشغيل أجهزة وأنظمة إنترنت الأشياء في مختلف المجالات التكنولوجية والاقتصادية على سبيل المثال المدن والبيوت الذكية، و دورها في مجالات الطاقة، النقل، الصحة والبنية التحتية.

 

وأشار  معالي رئيس إن إنترنت الأشياء (IoT) يربط البشر والأجهزة والمركبات والمنازل باستخدام أجهزة الاستشعار الإلكترونية والإنترنت وان لذلك مستقبل واعد في تحسين الحياة وفتح فرص عمل جديدة.

 وأشاد معالي رئيس الجامعة  بجهود كلية الهندسة التي تضم نخبة من الكوادر التدريسية، والتي تعد نموذجا للشراكة الناجحة بين القطاعات في شتى المجالات والتي خرجت أجيالا من المهندسين والمهندسات كان للكثير منهم بصمات وإنجازات في مجالات متعددة، مؤكداً على ضرورة تكثيف جهود كلية الهندسة لتزويد طلبتها بالمهارات والمعارف اللازمة لمواءمة متطلبات سوق العمل المتجددة والمتغيرة لا سيما في ضوء ما نشهده من تطورات تكنولوجية.

كما أكد عميد كلية الهندسة  الدكتور نسيم النعمان على أهمية التعاون والانفتاح على المجتمع المحلي في إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تساهم في رفع كفاءة الطلبة العلمية والعملية. وقد شارك بالورشات التدريبية خلال الأسابيع الماضية أكثر من 200 مشارك من كليات المجتمع المختلفة.

تناولت الورشة التدريبية الحالية موضوعات مختلفة تتضمن التطبيقات الطبية في انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي ، ومستشعرات أنظمة انترنت الأشياء ، ونمذجة الأنظمة الديناميكية مع تطبيقات الأنظمة المضمنة  ، والتعرف على نماذج عملية على انترنت الأشياء.

وفي نهاية الورشات التدريبية تمت الإجابة على الاستفسارات والأسئلة المقدمة من الطلبة وتم مرافقة المشاركين لزيارة مختبرات كلية الهندسة وتعريفهم على آلية التدريب العملي على أجهزة المختبرات