Sidebar

Main Navigation

أخبار الجامعة

Isra News

رعى معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس الجامعة يوماً طبياً مجانياً للعيون ،  والذي نظمته عمادة شؤون الطلبة مع مركز تلسكوب الطبي.، بحضور الأستاذ الدكتور عميد شؤون الطلبة و العمداء وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.

 

وأشار معالي رئيس الجامعة إلى أن تنظيم اليوم الطبي لفحص البصر والقرنية وشبكة العين تأتي في إطار حرص الجامعة في تقديم الرعاية الصحية والبرامج التثقيفية، وتعزيز مفهوم الطب السامي القائم على تقديم يد العون لكل من يحتاج له فضلاً عن دورها في الحفاظ على سلامة طلبة الجامعة وجميع العالمين فيها.

واشاد معالي رئيس الجامعة بأهمية انعقاد مثل هذه الفعاليات والمبادرات والنشاطات  والتي تعود بالفائدة على الطلبة  لتحسين مهاراتهم العملية ، والمساهمة الفاعلة في صقل وتنمية شخصية الطلبة .

 

وأشتمل اليوم الطبي محاضرة قدمها الدكتور بهاء جبر مشيراً  أن العين تعد ‏من أهم أعضاء الإنسان وأكثرها تعقيدا ودقة في تكوينها، وأنه يجب حمايتها من الأمراض الإصابات من خلال اتباع بعض الاجراءات الهامة التي يتم من خلالها الحفاظ على العين منها اهمية الفحص الدوري لسكر الدم لما له من تأثير سلبي على شبكية العين، وإجراء فحص النظر عند الشعور بالحاجة إليه، وإجراء فحص دوري للعينين والمحافظة على نظام غذائي متوازن خاصة في فترة الطفولة والشيخوخة.
ونصح الدكتور جبر عدم الإكثار من الجلوس على شاشة الحاسوب والأجهزة الإلكترونية وجعل الإضاءة على المكتب مناسبة.
والقى الضوء على الامراض التي قد تصيب العين وتأثير ضررها عليها منها المياه البيضاء وهي حالة تصيب إحدى العينين أو كليهما والتي تؤثر على العصب البصري للعين وتحدث نتيجة لزيادة ضغط السوائل على العين بشكل بطيء مما يسبب ضرر على العصب البصري، والتهابات الملتحمة وتحدث نتيجة الحساسية أو عدوى بكتيريا فيروسية تؤثر بشكل كبير على الرؤية، مشيراً أمراض العين الوراثية هي الحالات التي يتم نقلها عبر الجينات من الأجيال السابقة وتؤثر على الهيكل أو وظيفة العين.

 

في الختام  تم الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلبة .