Sidebar

Main Navigation

أخبار الجامعة

Isra News

 

شارك الأستاذ الدكتور أحمد نصيرات رئيس الجامعة في المؤتمر الخامس والخمسين لاتحاد الجامعات العربية والذي عقد في جامعتي سوسة والمنستير في الجمهورية التونسية للفترة من ( 18-20-2023)، وبمشاركة أكثر من

( 150) رئيس جامعة من مختلف الدول العربية وعدد من وزراء ومسؤولي التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي. 

ويهدف المؤتمر للتعاون بين الجامعات العربية لدعم جودة التعليم العالي والاستفادة من الكوادر البشرية، وتشجيع الأنشطة والأبحاث المشتركة، وتوحيد معايير التعليم والتدريب وتسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلاتها. 

وأقيم على هامش فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية، والتي تناولت جلسة متخصصة لعدد من وزراء التعليم العالي؛ لمناقشة موضوع التحول الرقمي في التعليم العالي" تجارب ونظرة إلى المستقبل"، في حين تناولت جلسة أخرى المشاركة الطلابية ودور الطلاب في حوكمة الجامعات.

ومن الجدير بالذكر أن اتحاد الجامعات العربية يضم( 390) جامعة ومؤسسة تعليمية عربية، وتأتي هذه الدورة في إطار تعزيز أواصر التعاون بين الجامعات العربية، مما ينعكس إيجابيًا على منظومة التعليم العالي في جميع الدول العربية؛ لزيادة قدراتها التنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي.

كما تأتي هذه الاستضافة في ظلّ الاهتمام بمحور التعليم العالي العربي، إيمانًا بأهميته في ظل المتغيرات المتنامية التي يشهدها العالم في كافة المجالات ممّا يشكّل مسؤولية أكبر للجامعات لإعداد طلبة قادرين على الاستجابة لهذه المتطلبات، بالإضافة إلى تطوير البحث العلمي الذي أصبح مقياسًا لتطور الدول..

وتسعى هذه الدورة إلى توحيد معايير التعليم والتدريب، وتسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلتها، بما ينعكس على تسهيل التنقل والتبادل الأكاديمي للمدرسين والطلاب والإداريين بين الجامعات الأعضاء.