الإشراف على رسائل الماجستير

  أثر ممارسات سلاسل التزويد على رضا الزبائن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
نوع المشرف
مشرف رئيسي
تاريخ الاشراف على الرسالة من
1-2022
الى
24-5-2022
اسم الطالب
شذى ابو الريش
ملخص الرسالة
هدفت الدراسة للتعرف على أثر ممارسات سلاسل التزويد على رضا الزبائن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في شركات بيع الالكترونيات في الأردن، كما بينت الدراسة أبعاد ممارسات سلاسل التزويد المتمثلة في (تدفق المنتج، وتدفق المعلومات، وتدفق الأموال)، وأبعاد رضا الزبائن المتمثلة في (شكاوي الزبائن، والمرتجعات، وتكرار الشراء)، أما أبعاد وسائل التواصل الاجتماعي المتمثلة في ( الفيسبوك، وانستغرام، وسناب شات)، وتم اختيار عينة عشوائية ملائمة مكونة من (250) مئتي وخمسين عاملا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج مفادها ان سلاسل التزويد بأبعادها جاءت بدرجة متوسطة، أما وسائل التواصل الاجتماعي بأبعاده جاء بدرجة متوسطة، وأن رضا الزبائن بأبعاده جاء بدرجة متوسطة، أما فيما يتعلق بالفرضيات تبين وجود أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) لأثر ممارسات سلاسل التزويد بأبعاده على رضا الزبائن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وبينت نتائج إلى وجود اهتمام متوسط في وسائل التواصل الاجتماعي لدى شركات بيع الالكترونيات في عمان، ولابد من زيادة الاهتمام بسلاسل التزويد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وبناءً عليه أوصت الدراسة حيث اشارت النتائج الى وجود اهتمام متوسط في وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي فان الباحثة توصي الشركات بضرورة الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للوصول الى اكبر عدد من الزبائن وخصوصا فئة الشباب، و ترى الباحثة ضرورة تدريب العاملين على التسويق الالكتروني لمنتجات الشركات التي أجريت فيها الدراسة .