الإشراف على رسائل الماجستير

  أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى أطفال الرياض في محافظة مأدبا
تاريخ مجلس الدراسات العليا
2021-06-23
اسم الطالب
ياسمين محمد عيد العميرات
ملخص الرسالة
هدفت هذه الدراسة التعرف على أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى أطفال الرياض الحكومية والخاصة في محافظة مأدبا. وتكونت عينة الدراسة من (352) طفلا تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، وتم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام مقياسين: مقياس أساليب المعاملة الوالدية (صورة الأم، صورة الأب) لأماني عبد المقصود، فقد اشتمل على أربعة أبعاد: أساليب المعاملة السوية، والحماية الزائدة، والتحكم والسيطرة، والتفرقة، ومقياس التوافق النفسي من إعداد الباحثة، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : - أن أهم أساليب المعاملة الوالدية لطفل الروضة بالنسبة (لصورة الأم وصورة الأب) كانت أساليب المعاملة الوالدية السوية وكان مستواه مرتفعا. - أن مستوى التوافق النفسي لدى أطفال الرياض جاء مرتفعا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) لأساليب المعاملة الوالدية السوية والحماية الزائدة (صورة الأم) تعزى للمستوى التعليمي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في أسلوب التحكم والسيطرة (صورة الأم) تعزى للمستوى التعليمي وكانت الفروق لصالح ثانوية عامة فما دون. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في أسلوب التفرقة (صورة الأم) تعزى للمستوى التعليمي وكانت الفروق لصالح شهادة جامعية أولى دبلوم / بكالوريوس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في أساليب المعاملة الوالدية السوية (صورة الأب) تعزى للمستوى التعليمي وكانت الفروق لصالح شهادة دراسات عليا. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في أسلوب الحماية الزائدة (صورة الأب) تعزى للمستوى التعليمي وكانت الفروق لصالح شهادة دراسات عليا. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في أسلوب التحكم والسيطرة (صورة الأب) تعزى للمستوى التعليمي وكانت الفروق لصالح ثانوية عامة فما دون. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في أسلوب التفرقة (صورة الأب) تعزى للمستوى التعليمي وكانت الفروق لصالح شهادة جامعية أولى دبلوم / بكالوريوس. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) في مستويات التوافق النفسي تبعا لمتغير جنس الطفل. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) في أساليب المعاملة الوالدية (صورة الأم) جميعها باستثناء أساليب المعاملة الوالدية السوية وكانت الفروق لصالح الذكور. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) في أساليب المعاملة الوالدية (صورة الأب) جميعها باستثناء التحكم والسيطرة وكانت الفروق لصالح الذكور. - وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = ?) بين الدرجة الكلية لمقياس التوافق النفسي وأسلوب المعاملة الوالدية السوية، والحماية الزائدة في صورتي (الأب / والأم). - وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 = ?) بين الدرجة الكلية لمقياس التوافق النفسي، وأسلوب التحكم والسيطرة، والتفرقة في صورتي (الأب / والأم). الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية، التوافق النفسي، أطفال الرياض، محافظة مأدبا.