Print this page

نبذة عن برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها

نبذة عن برنامج الماجستير

يتطلَّع قسم اللغة العربية إلى تحقيق التميُّز في تقديم أرفع المستويات من العلوم والمعرفة في اللغة العربية وآدابها، لخدمةِ أبناء الوطن خاصة، والأمة العربية عامة، إضافة إلى تعزيز اللغة العربية الفصيحة، والنهوض بها، والحفاظ عليها عنصراً أساسياً من عناصر هوية أمتنا ، وذلك من خلال الاهتمام بالبحث، والمنهج العلمي القويم الذي يضمن المخرجات المنشودة التي تخدم المجتمع من الناحيتين: العلمية، والعملية.

ويسعى قسم اللغة العربية إلى تخريج طلبة مؤهلين، وذوي كفايات عالية قادرة على سبر أغوار البحث العلمي، وطرائقه، ومظاهره، وقضاياه، وفقاً لشروط منهجية البحث العلمي، ويحرص على تزويدهم بالمهارات العلمية اللازمة، والقدرة على المناقشة، والحوار، ودخول مجالات العمل المتنوعة بكل كفاية، وجدارة، وإتقان.

 

أهداف البرنامج:

  •  أن يسترجع الطالب المفاهيم الأساسية في علم اللغة، والنحو، والبلاغة، ويطبقها في تحليل النصوص الأدبية.
  •  أن يفهم الطالب العلاقة بين الأدب العربي والنقد الأدبي، وتأثيره في الثقافة العربية عبر العصور.
  •  أن يطبق الطالب المناهج النقدية والبلاغية في تحليل النصوص الأدبية ؛ لفهم تركيبها وتفسير معانيها.
  •  أن يحلل الطالب النصوص الشعرية من خلال دراسة موسيقا الشعر والعروض، وتطور الأنماط الشعرية.
  •  أن يقيم الطالب الأدب العربي القديم والحديث باستخدام معايير نقدية، وأدبية متنوعة.
  •  أن يبتكر الطالب أساليب جديدة في تحليل الأبحاث الأدبية واللغوية، وتطويرها باستخدام المناهج النقدية الحديثة.

 


مخرجات برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها:

الواصفات *

تصف مخرجات التعلم ما يتوقع من الطلاب معرفته والقدرة على القيام به بحلول موعد التخرج. وهذه المخرجات تتعلق بالمعرفة والمهارات والسلوكيات التي يكتسبها الطلاب أثناء تقدمهم في البرنامج. الطالب الخريج من برنامج (ماجستير اللغة العربية وآدابها) يقدر على ما يأتي:

كفاية

مهارة

معرفة

 

 

X

استرجاع المفاهيم الأساسية في علم اللغة، والنحو، والبلاغة؛ لتحليل النصوص الأدبية.

1

 

 

X

فهم العلاقة بين الأدب العربي والنقد الأدبي، وتأثيره في الثقافة العربية عبر العصور.

2

 

X

 

تطبيق المناهج النقدية والبلاغية في تحليل النصوص الأدبية؛ لفهم تركيبها وتفسير معانيها.

3

 

X

 

تحليل النصوص الشعرية من خلال دراسة موسيقا الشعر والعروض، وتطور الأنماط الشعرية.

4

X

 

 

تقييم الأدب العربي القديم والحديث، باستخدام معايير نقدية، وأدبية متنوعة.

5

X

 

 

ابتكار أساليب جديدة في تحليل الأبحاث الأدبية واللغوية، وتطويرها باستخدام المناهج النقدية الحديثة.

6