نبذة عن قسم علم البيانات و الذكاء الاصطناعي

يسرنا أولاً، أن نرحب بكم في الصفحة الالكترونية لقسم علم البيانات والذكاء الاصطناعي. لقد تمت بحمد الله مؤخراً الموافقة على ترخيص واعتماد القسم لتدريس تخصص الذكاء الاصطناعي وعلم البينات في مرحلة البكالوريوس من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في الأردن. وسوف يبداً البرنامج بفتح أبواب التسجيل للطلبة في العام الجامعي 2021/2022.

تعد الوظائف التي يوفرها هذا التخصص من أسرع الوظائف نمواً وأكثرها طلباً في كل أنحاء العالم وذلك بفضل ما يشهده هذا التخصص من طفرة تكنولوجية هائلة والتي أدت الى ما بات يعرف الآن بالثورة الصناعية الرابعة (Industrial Revolution 4.0). تغطي الوظائف التي يوفرها هذا التخصص جميع مناحي الحياة اليومية الحديثة وتشمل جميع القطاعات الحكومية وقطاعات الأعمال الصناعية والخدمية، وتجدر الإشارة هنا الى أن الحكومة الأردنية قامت مؤخراً بتبني استراتيجية توظيف الذكاء الاصطناعي في جميع قطاعات الدولة.

يهدف برنامج علم البيانات والذكاء الاصطناعي الذي يطرحه القسم الى خلق بيئة تعليمية تحفز جميع لطلبة على النجاح والابداع سواء رغبوا في التوجه الى قطاع التكنولوجيا، قطاع الأعمال، الخدمات أو الى مجال البحث العلمي.

يدرس في البرنامج عدد من المقررات التدريسية التي تركز على المهارات العملية والابداع ونقل المعرفة والتي تغطي موضوعات عديدة في محوري علم البينات والذكاء الاصطناعي ومنها: لغة بايثون، R، تعلم الآلة، تنقيب البيانات، الروبوتات، انترنت الأشياء، ذكاء الاعمال، رؤية الحاسوب، الشبكات العصبونية، علم الادراك، الأنظمة المبنية على المعرفة، التعلم العميق، هندسة البيانات، والبيانات الكبيرة.

وفي النهاية، لا يسعنا الا أن نشكركم على زيارة صفحة القسم، وتسرنا الإجابة عن جميع استفساراتكم بخصوص البرنامج.