Admission & Registration| طلب الالتحاق الالكتروني| IU on google scholar

  • isra university جامعة الإسراء
  • نبذة عن قسم أمن المعلومات والفضاء الالكتروني

    انشىء قسم أمن المعلومات والفضاء الالكتروني في العام الدراسي (2018/2019)؛ لمواكبة التطور في عالم الأمن السيبراني والجرائم الالكترونية.
    ويوفر القسم للطلبة العديد من المواد الدراسية المتعلقة بتحليل الادلة الجنائية الرقمية ، الجرائم الالكترونية ، مواضيع متقدمة في علم التشفير ، امن الشبكات ، تدقيق الامن ، الاختراق الاخلاقي ، امن الهواتف الذكية ، امن الحوسبة السحابية ، أمن الويب وكذلك أنترنت الاشياء وأمنها وكل الدراسات ذات الصلة بهذه المواضيع.
    ويهدف القسم الى إعداد خريجين ذوي مهارات علمية وعملية في مجال التخصص؛لتطوير وتصميم نظم معلومات أمنة وقوية في المؤسسات والمنظمات المختلفة.


    رؤية:

    أن يكون القسم ريادياً ومبدعاً في تقديم البرامج الدراسية والبحثية في مجال أمن المعلومات والفضاء الالكتروني (الأمن السيبراني ) على المستوى المحلي والعالمي.


    الرسالة:

    مواكبة المناهج الدراسية العالمية بأساليب تدريس حديثة لإعداد نخبة متميزة في أمن المعلومات والفضاء الالكتروني (الأمن السيبراني ) بما يلبي احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع المحلي .



    الأهداف:

    • إعداد قوى بشريه مؤهلة ومتخصصة في مجال أمن المعلومات والفضاء الإلكتروني, وقد تم بناء الخطة الدراسية؛ للبرنامج بالتركيز على توفير كم كافي من المعارف والمهارات اللازمة لتطبيق المبادئ والمفاهيم المتقدمة, والمتعلقة بتطوير وإدارة نظم معلومات آمنة في المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بمختلف مستوياتها.
    • إعداد خريجين متخصصين للعمل في المؤسسات التي تقدم خدمات آمنة من خلال نظم تكنولوجيا المعلومات, علما بأن هذا البرنامج سيوفر المهارات النظرية والعملية والتطبيقية في مجال أمن المعلومات والفضاء الالكتروني, فضلا عن توفيره ؛لمنظور واسع من البيئات الأمنية والإدارية والتجارية والتي تلعب دورا استراتيجيا على مستوى الافراد والمؤسسات. وبناءً على ذلك تم استحداث مختبرات متخصصة في الكلية حيث تحتوي هذه المختبرات على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من معدات وأجهزة متخصصة في هذا المجال.
    • يعد تخصص أمن المعلومات والفضاء الإلكتروني تخصصاً حيوياً متجدداً، وذلك لارتباطه بأكثر من تخصص بشكل فعال ومؤثر، من حيث تقديم ما هو جديد من معلومات على فترات متسارعة تحتاج الى متابعة مع غيرها من التخصصات ذات العلاقه بشكل مستمر, يضاف الى ذلك الارتباط الوثيق بين الأمن المجتمعي و باقي نواحي الحياة وما يتبعها من جوانب تقنية، مما يتيح للراغبين بالالتحاق في هذا التخصص من إكتساب المهارات اللازمة والتفرد بهذا التخصص الجديد.


    الوظائف المتوقعة لتخصص امن المعلومات والفضاء الالكتروني :

    محلل الأمن السيبراني ، مسؤول الأمن الإلكتروني ، مسؤول أمن تقنية المعلومات ، مهندس أمن الشبكات ، متخصص في تحليل الادلة الجنائية الرقمية ، مراقب أمن المعلومات ، محلل أمن المعلومات ، مستشار الأمن ، مدقق البرمجيات ، مدير الأنظمة (الأمن) ، ضابط أمن المعلومات ، اختبار الاختراق.

    Read 3806 times