Admission & Registration| طلب الالتحاق الالكتروني| IU on google scholar

  • isra university جامعة الإسراء
  • كلية تكنولوجيا المعلومات


    نبذة عن قسم نظم المعلومات الحاسوبية

    مقدمة

    انشىء قسم نظم المعلومات الحاسوبية في العام الدراسي 2002/2003 لمواكبة التوسع في عالم تكنولوجيا المعلومات.

    ويوفر القسم للطلبة العديد من المواد الدراسية المتعلقة بتحليل نظم المعلومات وتصميمها، نظم إسترجاع البيانات، مستودعات وتنقيب البيانات، إدارة الشبكات، التجارة والمعاملات الإلكترونية، وأمن المعلومات والدراسات ذات الصلة بهذه المواضيع.

    ويهدف القسم الى إعداد خريجين ذوي مهارات علمية وعملية في مجال التخصص لتخطيط وتطوير وتصميم وإدارة نظم المعلومات في المؤسسات والمنظمات المختلفة.

    رؤية:

    أن يكون القسم ريادياً ومبدعاًفي تقديم البرامج الدراسية والبحثية في مجال نظم المعلومات الحاسوبية على المستوى المحلي والعالمي.

    الرسالة:

    مواكبة المناهج الدراسية العالمية بأساليب تدريس حديثة لإعداد نخبة متميزة في مجال نظم المعلومات الحاسوبية بما يلبي احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع المحلي.

    أهداف:

    ان يظهر الخريجون القدرة على فهم أثر ووظيفة الحواسيب وتطبيقاتها على نظم المعلومات وعكس هذا الفهم على بيئة الاعمال وعملياتها المختلفة.
    ان يظهر الخريجون القدرة على حل مشاكل الاعمال من خلال تحديد نظم المعلومات المناسبة لحل هذه المشاكل، والقدرة على تحليل هذه النظم وتطويرها، لوضع الحلول المبنية على نظم المعلومات.
    ان يمتلك الخريجون القدرة على التواصل الكفؤ والتفاعل المناسب مع مختلف العاملين في مجال نظم المعلومات مثل: المستخدمين والمدراء والمطورين والمحللين و غيرهم من اصحاب العلاقة مع نظام المعلومات.
    ان يظهر الخريجون القدرة على مواكبة التغيرات في بيئة نظم المعلومات الحاسوبية وما بتعلق بها بما يمكنهم من تقديم الحلول المناسبة لبيئة الاعمال ومواكبة التغيرات الطارئة عليها.
    ان يظهر الخريجون القدرة على العمل ضمن الفريق بما يتضمن القدرة على تخطيط عمل الفريق وقيادته وتنظيم عمله، و العمل في المشاريع الجماعية.
    ان يظهر الخريجون القدرة على فهم القضايا الاخلاقية الناشئة من العمل في بيئة نظم المعلومات، وان يكون لهم القدرة على تطبيق المعايير الاخلاقية المناسبة لهذه البيئة.

     

    د.شادي المساعدة

    رئيس القسم

     

    Read 7218 times