Admission & Registration| طلب الالتحاق الالكتروني| IU on google scholar

  • isra university جامعة الإسراء
  • كلية الصيدلــة


    نبذة عن الكلية

    تأسست كلية الصيدلة عام 1991 مساهمة من جامعة الإسراء في دعم الإنجازات المهنية الصيدلانية. والجدير بالذكر أن الصيدلة قد شهدت خلال السنوات الأخيرة تغيرات حثيثة في الصناعات الدوائية ونظم الرعاية الصحية، إذ كان هذا التطور ملحوظاً على مستوى الأدوية المعبأة مسبقاً، مما أدى إلى الحد من الدور التقليدي للصيدلي في مجال صرف الدواء. كما أن تغييرات هامة اخرى قد حدثت على مستوى نظم الرعاية الصحية مثل تلك التي يتم تطبيقها في المستشفيات حيث دفعت هذه النظم الصيادلة ليتحملوا المسؤولية الكاملة عن الاحتياجات الدوائية وتطوير برامج الرعاية الصحية الصيدلانية لكل مريض. وهكذا تبنت مهنة الصيدلة برامج تهدف الى رعاية المرضى بحيث يتمكن الصيادلة من توسيع أدوارهم لتصل الى تقديم المشورة الصيدلانية والرعاية لمرضاهم ضمن فريق الرعاية الصحية.
    أما التعليم الصيدلاني فقد تركز في الماضي على توصيف وتركيب الدواء، ثم أنتقل الى التركيز على صياغة المنتج، وقد ترابطت هذه المراحل مع إدخال مساقات الصيدلة الطبيعية والتكنولوجيا الصيدلانية، والأشكال الصيدلانية وتصميم الأدوية وأخيراً توجه التعليم الصيدلاني ليهتم بالأمور الحيوية مع التركيز على حركية الدواء والتكافؤ الحيوي، وهكذا تم إدراج مساقات مثل التكنولوجيا الحيوية الصيدلانية، حركية الدواء والعلاجيات السريرية، ثم تبعها مرحلة العناية بالمريض حيث تم إدراج مساقات أخرى مثل الصيدلة السريرية، وصيدلية المجتمع ومهارات الإتصال. وهكذا انتقل التعليم الصيدلاني نحو التركيز على المريض والممارسة العملية أكثر من التركيز على صياغة المنتج.
    أما كلية الصيدلة في جامعة الإسراء فقد رصدت جميع هذه المتغيرات الديناميكية في مهنة الصيدلة عن قرب. وعملت على التعديل المستمر في الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس لمواكبة هذه التطورات. وكانت الملامح العامة لهذه التعديلات على النحو التالي:

    أولا: تحسين نوعية مساقات الفصول العملية هادفتاً إلى إعداد الخريجين لأفضل أنواع التعامل مع مهنة الصيدلة.
    ثانيا: التركيز على الصيدلة السريرية والعلاجيات وممارسة الصيدلة من خلال تقديم العديد من المساقات المتعددة في هذه المرحلة من الدراسة.
    ثالثا: تم تخصيص مزيد من الوقت لتدريب الصيدلاني في صيدليات المجتمع وصيدليات المستشفيات حيث يتم التدريب فيها على الأدوية الرئيسية وكيفية تقديم المشورة الصيدلانية للمرضى الذين يتلقونها.
    رابعا: تقديم المساقات الاختيارية الجديدة التي تتناول الاتجاهات الحديثة في العلوم الصيدلية التب تلبي آمال الطلبة وإحتياجات أرباب عمل المستقبل.

    الرؤية:
    رؤيتنا هي أن نكون رواداً في التعليم الصيدلاني على مستوى الأردن والشرق الأوسط.

    الرسالة:
    رسالتنا هي تخريج صيادلة من ذوي المهارات العالية قادرين على التفوق على المستوى المهني، كما نطمح أيضا إلى الحفاظ على أعلى معايير الجودة في التعليم الصيدلاني والبحوث والخدمات.

    Read 6288 times